هـــــــــا هنا يسدل الستار على دور المعلم"الموجه والمرشد" ..لتشرق شمس تقنية "اللعب التمثيلي "...
عندما يمتزج وقت الشرح مع اللعب التمثيلي ..تبرز ميزه الأستاذ المتمكن ..من تحويل ..الجو المعتاد ..إلى دراما حيه أبطالها التلاميــــذ .فالتمثيل فن رافق الإنسان منذ أن حاول التعبير عن مشاعره وهواجسه أو قلقه !!
ففن التعبير بالحركه والصوت بغية التواصل مع الذات أولا،ومع الآخرين ثانياً ...فالتواصل وإثاره الأفكار والمشاعر يتشارك فيها الفريق التمثيلي والمشاهد "الناقد" ..
\
\
\
إذاً... هنا سوف يستوقفنا السؤال الذي يدور حول .."اللعب التمثيلي " أيـــــــــن هو من مؤسساتنا التعليميه؟
بعض الفوائد للعب التمثيلي ::
ردحذفيقوي بناء جسم الطفل وخاصة الضعيف بدنياً من خلال الحركة .
3ـ يساهم في تقوية الرغبة لدى الطفل المنعزل إلى الدخول وسط محيط اللعب.
4ـ يساعد على خلق أفكار جديده من خلال التجربة والبحث العملي والتعلم من الأطفال الآخرين.
5ـ يزيل عامل الاحساس بالخوف والفزع من الصغار والكبار، وبالتالي يزرع الثقة في نفس الطفل.
6ـ يقوي لغة الطفل ويساعد في تشخيص ومعالجة بعض المشاكل النفسية والاجتماعية.
7ـ يمنح الطفل الشعور بالمتعه أثناء عملية التعلم .
8ـ يتدرب الطفل على العمل المشترك واحترام سماع الرأي الآخر.
9ـ يساعد الطفل على تقبل الفشل أثناء أللعب.
أعتقد أن أحد الأسباب المهمة هو الإدارة المدرسية وعدم تشجيعها لمثل هه الأنشطة كونها لا تعترف بفائدتها وتعتبرها كمضيعة للوقت فالمطلوب ضخ دماء جديدة في الإدارات وتفعيلها والتخاص من سياسة التسلط ومركزية القرار.
التعلم باللعب
ردحذفأكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها ، ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛ وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ، وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .
تعريف أسلوب التعلم باللعب :
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية ؛ وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .
أهمية اللعب في التعلم :
(1) إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
(2) يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء .
(3) يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم .
(4) يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها بعض الأطفال .
(5) يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
(6) تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال .
منقول للفائدة
لعل الجدير بالذكر أن اللعب التمثيلي حقيقة يولد الجرأة وتحدي الخوف والخجل إذا ما أحسن توظيفه وهذا في رأيي جانب هام في تنمية القدرات والمواهب
ردحذفالسلام عليكم
ردحذفلاول وهلة من قراءة العنوان توارد على خاطري أسلوبان من اساليب التدريس وهما الاسلوب التمثيلي واسلوب التعلم باللعب ولعل دمج الأسلوبان في أسلوب واحد ما يجعل الإثراء والفائدة اكبر ولعل معظم المناهج الحديثة ومناهجنا بالذات تؤكد على هذه الاساليب التي تزيد من تشويق ودافعية المتعلم وبالتالي فهي موجودة ولكن تفعيلها يختلف من معلم لآخر ومن متقن لغير قارئ ومطلع عليها ، والبعض يزيد من صعوبة الأمر لترك كل ذلك يتحمله المتعلم دون توجيه وارشاد منه .
موضوع جميل . أعتقد أن مدارسنا و معلمينا بدأوا يدركون أهمية اللعب التمثيلي في التدريس و بدأ يطبق بشكل كبير . ففعلا اللعب كما أثبتته الدراسات يثبت من أثر التعلم ،كما أنه يعطي دافعية للطالب و يبعد الملل عن النفوس . كما أن هناك العديد من الألعاب المختلفة التي يمكن تطبيقها حسب الدرس مما يقضي على الروتين .
ردحذف** فوائد اللعب التمثيلي**
ردحذفيساعد اللعب التمثيلي الطفل على فهم وجهات نظر الاخرين من خلال ادائه لدورهم, كأن يقوم بدور الاب او الطبيب او المعلم, وهذا ما يساعده على القيام ببعض الادوار في المستقبل.
يعد اللعب التمثيلي متنفسا لتفريغ مشاعر التوتر, القلق, الخوف والغضب, هذه المشاعر التي يمكن للطفل ان يعاني منها.
يعد اللعب التمثيلي من الالعاب الابداعية وهو وسيط هام لتنمية التفكير الابداعي عند الاطفال, فهو ينطوي في الاساس على الكثير من الخيال والتخمين والتساؤلات والاستكشاف.
يؤدي اللعب التمثيلي في حياة الطفل وظيفة تعويضية, تتمثل في تنمية قدرة الطفل على تجاوز حدود الواقع وتلبية احتياجاته بصورة تعويضية, فاذا مثل هذا اللعب يكون بديلا للواقع والشعور بالاكتفاء.
يساعد اللعب التمثيلي الطفل على فهم الشخصية التي يلعب دورها, مما يسهم في تغلبه على مخاوفه واحباطاته, فمثلا عندما يمثل دور الطبيب فان ذلك يساعده في تغلبه على خوفه من زيارة الطبيب.
يساعد اللعب التمثيلي في تطوير المهارات الجسمية من خلال استعمال الطفل للادوات والاجهزة المتوفرة في الركن الذي يلعب به والتي بدورها تعمل على تنمية مهارة التحكم بالعضلات الدقيقة ومهارة التآزر البصري وكذلك التمييز البصري.
يتعلم الطفل خلال اللعب العديد من المهارات الاجتماعية كالمشاركة والاصغاء والانتظار والتعاون والمساعدة.
يكتسب الطفل مهارة التخطيط وتوزيع الادوار وحل المشاكل.
يثري اللعب التمثيلي معلومات الاطفال وفهمهم للعالم من حولهم, فهم يقومون بفحص واكتشاف بيئتهم بشكل مستمر, فسماعة الطبيب مثلا توفر الفرصة للاطفال للاستماع الى دقات القلب, والاستماع الى اصوات موجودات اخرى في بيئتهم, كما ان وجودها يثير لديهم تساؤلات عدة حول كيفية عملها
اللعب التمثيلي يعتبر من اهم وانجح الطرق والاستراتيجيات المتبعة في توصيل المعلومة في مختلف الموادالدراسية.
ردحذفحيث انه يعطي الطالب الفرصه في استخدام خامات البيئه من حوله.
يثير دافعية التعلم لدى الطالب وذلك بسبب ما يتضمنه من تشويق واحداث.
يكسر الروتين والطريقة التفليدية في التدريس.
ومن خلال خبرتي كمعلمة لغة انجليزية طريقة التعلم بالعب التمثيلي تحبب الطالب في الماده الدراسيه اكثر من غيرها.